إنها كلمة يونانية تعني “عسر القراءة”.
وتتألف من قسمين: “dys” التي تعني عسر و “Lexia” مما يعني قراءة الكلمات.
أنواع عسر القراءة
عسر القراءة الصوتي
عسر القراءة الصوتي
هذا هو النوع الذي يقصده الناس عمومًا عندما يتحدثون عن عسر القراءة (الدسلكسيا). عندما يواجه الطالب صعوبة في مهارات الوعي الصوتي التي تتضمن تقسيم الكلمات إلى أصوات ثم مطابقتها مع الرموز المكتوبة، مما يجعل من الصعب عليهم نطق الكلمات.
عسر القراءة السطحي
عسر القراءة السطحي
هذا النوع من عسر القراءة يجد الطالب فيه صعوبة في تذكر الكلمات بأكملها عن طريق البصر، وقد يعاني الأطفال المصابون بعُسر القراءة السطحي من مشكلة خاصّة مع الكلمات التي تحتوي على تهجئة صعبة ، وقد يستغرقون وقتًا أطول حتى يتمكنوا من التعرف على الكلمات ككل من خلال البصر. يُطلق على عسر القراءة السطحي أيضًا عسر القراءة البصري.
عجز التسمية السريعة
عجز التسمية السريعة
هذا هو النوع الذي لا يتمكن فيه الأطفال من تسمية الحروف والأرقام بسرعة عندما يرونها وتستغرق منهم وقتًا طويلًا حتى يستطيعوا التعرف عليها. ويعتقد الخبراء أن صعوبة التسمية السريعة مرتبطة بخلل في سرعة معالجة المعلومات داخل المخ.
عسر القراءة المزدوج
عسر القراءة المزدوج
يحدث هذا النوع من عسر القراءة عندما يواجه الطفل صعوبات في كل من سرعة التسمية والوعي الصوتي.
يعاني تلك الأطفال من صعوبة عزل الأصوات ولا يمكنهم تسمية الحروف بسرعة عند رؤيتها. يُعتقد أن هذا النوع المزدوج من عسر القراءة أكثر حدة ويمثِّل علاجه تحديًا بشكل خاص.
عسر القراءة البصري
عسر القراءة البصري
مصطلح عسر القراءة البصري يحمل نفس معنى عسر القراءة السطحي. لكن بعض الناس يستخدمون هذا المصطلح ليعني شيئًا مختلفًا تمامًا: فهم يعتقدون أن مشكلات القراءة تتعلق بالعينين والرؤية و يزعمون أنه يمكن تحسين القراءة من خلال تمارين العين أو العدسات الملونة. لم يتم اعتماد هذه الأساليب لعدم وجود أدلة كافية تثبت فعاليتها.
أعراض الدسلكسيا
مؤشرات اللغة
عندما يتأخر الطفل في الكلام ، يخلط الحروف أو الكلمات إما في الكتابة أو القراءة أو الهجاء أو القراءة بصوت عالٍ.
حذف بعض الحروف.
حذف بعض الكلمات أو أجزاء من الكلمة المقروءة.
إضافة بعض الكلمات غير الموجودة في النص الأصلي.
التكرار أو التلعثم في نطق الكلمات.
خط اليد فوضوي وغير واضح ويصعب قراءته.
مؤشرات الأنشطة اليومية
اضطرابات تنسيق حركات الجسم مثل إمساك الكرة أو تمريرها بشكل طبيعي.
صعوبة في أداء بعض الأعمال ؛ مثل ارتداء الملابس وعقد أربطة الأحذية وعقد الأزرار بأنفسهم حتى في سن متقدم.
بطء شديد مع عدم القدرة على إنجاز عمل معين والتركيز على القراءة.
صعوبة في الحفاظ على توازن الجسم.
صعوبة التمييز بين الاتجاهات.
مؤشرات الذاكرة
صعوبة في ترجمة الإشارات المرئية إلى إشارات صوتية والعكس صحيح.